Alliance of Iraqi Minorities

Alliance of Iraqi Minorities

الصفحة الرئيسية > مشاريع التحالف > مشروع تعديل المناهج...

مشروع تعديل المناهج التربوية

عبر قادة المجتمع المدني والسياسيين من المسيحيين والشبك والايزيديين والصابئة المندائيين في العراق عن قلقهم بشأن المناهج التعليمية في العراق في أول حوار مشترك لهم عقد في كانون الثاني 2010 في بغداد برعاية معهد الولايات المتحدة للسلام ومعهد القانون الدولي لحقوق الانسان.


ارتكز نظام التعليم في العراق على مر السنين على تهميش وتجاهل الأقليات، وغالبا ما كان يشار إلى فسيفساء المجتمع العراقي في الكتب المدرسية على أنه يتكون من "العرب والأكراد وغيرهم." لذا اتفق القادة المجتمعون على ضرورة إصلاح المناهج الدراسية لتعترف بوجود هذه المكونات الأصيلة في المجتمع العراقي وإسهاماتها في تشكيل ثقافة وتاريخ العراق على مر العصور وتبديد بعض الصور النمطية والافتراءات ضدهم.


تبنى تحالف الأقليات العراقية منذ تشكيله هذا الموضوع باعتباره هدفاً ذا أولوية لتحسين أوضاع هذه المجتمعات اعتمادا على نظرية "الجهل يولد التعصب والازدراء"، ولتثقيف الاجيال الجديدة من شباب العراق على حقيقة التنوع في المجتمع العراقي تعزيزا لثقافة التسامح وبناء الثقة وروح الانتماء بين مكونات المجتمع العراقي كافة.


بدأ تحالف الأقليات العراقية مشروعه في تشرين الثاني 2012 بهدف إصلاح المناهج الدراسية للمراحل الابتدائية والمتوسطة من أجل خلق ثقافة وطنية جديدة تعزز مفاهيم التعايش السلمي والشراكة بين مختلف مكونات المجتمع العراقي، والمساهمة في تعزيز الاستقرار الاجتماعي والسياسي في البلاد.


الأهداف المحددة للمشروع هي:

- تقييم المناهج الحالية وتحديد الفجوات والمشاكل في نصوصها.

- العمل كمجموعة للاتفاق على مقترحات وتوصيات تعكس وجود ومساهمات المكونات ألمختلفة للمجتمع العراقي.

- صياغة النصوص البديلة بما يتفق مع التوصيات والمقترحات المتفق عليها.

- العمل مع المسؤولين العراقيين لاعتماد التوصيات والبدائل المقترحة.

- العمل على تضمين التوصيات والنصوص البديلة في الكتب المدرسية.


ركز تحالف الأقليات العراقية في مشروعه هذا على تعديل الكتب الدراسية لمواد التاريخ والتربية الوطنية واللغة العربية والجغرافية للمراحل من الخامس الابتدائي الى الثالث المتوسط، واعتمد في عمله اسلوب التعاون والشراكة المستمرة مع وزارة التربية لمواكبة عملية التعديل.


مراحل انجاز المشروع:

1- التقييم: قام التحالف بتكليف اربعة لجان من التربويين والمهتمين بشؤون التعليم تمثل المكونات المنظوية ضمن التحالف لمراجعة الكتب المعنية ووضع التوصيات والمقترحات حولها.

2- مراجعة المقترحات وتوحيدها: عقد تحالف الاقليات العراقية مؤتمرا موسعا لهيئته العامة في كانون الثاني 2012 تمت فيه دعوة ممثلين عن وزارة التربية لمراجعة مقترحات اللجان ومناقشتها والخروج بتوصيات موحدة بشأن التعديلات التي اقترحتها لجان المراجعة.

3- اعداد النصوص البديلة: اعتمد التحالف في هذه المرحلة اسلوب العمل المشترك مع وزارة التربية حيث تقدم بطلب الى الوزارة لتسمية لجنة من المسؤولين عن وضع المناهج المذكورة للعمل مع اللجنة التي شكلها التحالف من ممثلين عن المكونات الاربعة. عقدت اللجنة المشتركة سلسلة من اللقاءات لدراسة التوصيات والمقترحات واجراء التعديلات على الكتب المدرسية الحالية بما يتناسب مع حجمها ومحتواها الحالي.

4- اعلان التعديلات: عقد تحالف الاقليات العراقية مؤتمره الاخير ضمن المشروع يوم 27 نيسان 2012 في اربيل عرضت فيه اللجنة المشتركة التعديلات والاضافات التي تم الاتفاق على ادراجها في الكتب المنهجية المعنية في طبعة 2012 وتلك التي ستدرج في طبعة 2013

وفقا لخطط الوزارة. حضر المؤتمر ممثلين عن وزارة التربية ووزارة حقوق الانسان ولجنة التربية والتعليم في مجلس النواب العراقي ولجنة التربية في مجلس محافظة بغداد.


يعد مشروع تعديل المناهج الدراسية نجاحا ليس فقط للمسيحيين والشبك والآيزيديين والصابئة المندائيين بل للمجتمع العراقي بمكوناته جميعا. فللمرة الاولى في تاريخ العراق تتم فيه الاشارة الى هذه المكونات في المناهج الدراسية والاعتراف رسميا بوجودها وتاريخها ودياناتها بادراج نصوص من كتبها المقدسة الى جانب نصوص القرآن الكريم وتسليط الضوء على عدد من الشخصيات البارزة من ابناءها من الذين تركوا بصمة حضارية واضحة في المجتمع.